دراسات

لأن اللغة هي التاريخ والحاضر كتب الدكتور اياد يونس كتابه (اللغة الفينيقية ...دراسة مقارنة مع اللغات الشرقية القديمة )



رجاء حيدر - خاص زنوبيا

بحضور الكاتبة والاعلامية"  لمى عباس" وعدد من رواد الفكر والثقافة .  احتضن المركز الثقافي العربي في دمشق ( أبو رمانة ) مساء يوم الخميس 13 حزيران 2019 وبالتعاون مع دار دلمون ، حفل توقيع كتاب  ( اللغة الفينيقية ...دراسة مقارنة مع اللغات الشرقية القديمة ) للكاتب الدكتور إياد عبد الله يونس .

ويقدم الكتاب بالإضافة للدراسة المقارنة مع اللغات الشرقية  القديمة  ، إطلالة على منابع الاشعاع في حضارتنا الموغلة في القدم .
قدمت  الحفل الإعلامية ذات الصوت الرائع "هدباء العلي وكانت البداية بدقيقة صمت على ارواح شهداء سوريا والنشيد العربي السوري ثم تحدثت مشرفة الحفل الاستاذة عفراء هدبا مديرة دار " دلمون عن الكتاب واشادت بجهود صديقها الدكتور اياد يونس .

أما مؤلف الكتاب الدكتور " أياد يونس "  فقد أثنى على الناشرة وشكر صديقه الاستاذ  الناقد " نذير جعفر" فقال:
كل الشكر والامتنان إلى الأنيقة الرائعة المميزة صاحبة الفكر الراقي الآنسة عفراء هدبا صاحبة دار دلمون الجديد للطباعة والنشر على التكريم بمناسبة حفل توقيع كتابي اللغة الفينيقية دراسة مقارنة مع اللغات الشرقية القديمة وجزيل الشكر والامتنان إلى النبيل الأصيل الصديق والأخ نذير جعفر


وأكد الدكتور" اياد يونس":  ان كتاب  اللغة الفينيقية دراسة مقارنة مع اللغات الشرقية ،أتى ليعري المدرستين التوراتية و اليونانية ويصحح بعض القراءات التاريخية و اللغوية.
وتناول الكتاب تعريف عن الكنعانيين الفينيقيون ومن أين أتت التسمية، تاريخهم واصلهم وتجارتهم وصناعتهم وإنهم كأنوا  أصحاب سلام وتجارة وليس حروب .
كما تطرق الكتاب إلى اختراع الكتابة من الصورية إلى الرمزية الى المسمارية إلى الأبجدية المسمارية حتى اختراع الالفبائية الأبجدية الفينيقية التي انتشرت إلى أنحاء العالم ، وعالج الكتاب التزييف التوراتي للغة العبرية وأكد إنها دمج بين الفينيقية والآرامية، وبين التزوير التوراتي الصهيوني للمعطيات اللغوية.
ثم  أتى الكتاب على مناقشة البنية النحوية والصرفية بشكل مقارن بين الفينيقية و اللغات القديمة الشرقية ومن ثم تناول مفهوم كلمة عرب ومدلولاتها وأشار الباحث عن مواطن التزوير لدى التوراتين لتغير مفهوم كلمة عرب،  كما نقض الكتاب مفهوم النظرية السامية ومفهوم الهجرات العربية من الجزيرة ليأتي بعدها على ذكر أهمية اللغات بالنسبة للعربية وما الدور الذي أدى لتطورها.


تجدر الاشارة  ان عدد صفحات الكتاب 530 صفحة من القياس (18,5 *25 ).
 

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏لمى توفيق عباس‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏لمى توفيق عباس‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏بما في ذلك ‏لمى توفيق عباس‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏أحذية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://www.znobia.com/?page=show_det&category_id=12&id=21788