محليات

نواب في البرلمان: سعر الصرف غير المنطقي ممنهج ومدروس من دواعش الداخل والخارج


أكد عضو مجلس الشعب عمار الأسد أن هناك موضعين مهمين يشغلان الشارع السوري وهما زيادة الرواتب وسعر صرف الدولار معتبرا ان التصريحات التي أدلى بها حاكم مصرف سورية المركزي تصريحات لم تشف غليل الناس .

وقال النائب عمار خلال جلسة مناقشة مشروع قانون قطع حسابات 2013 إن السيد وزير المالية تحدث منذ أقل من سنة عن زيادة الرواتب كما تحدث السيد رئيس الحكومة عنها ثم تراجع ليقول إن الأولوية لدعم السلع كي لا يحصل نوعا من الإغراق.. ونحن بدورنا نقول إن المواطن بحاجة لزيادة الرواتب والأجور ونتمنى تحقيق ذلك .



زميله نزار شرفو طرح عدة تساؤلات حول الرواتب والاجور والاجراءات الاقتصادية للحكومة في الظروف الصعبة التي تمر بها سورية جراء العقوبات الاقتصادية ..لافتا إلى أن الشعب يتمنى ان يسمع من الحكومة ما هي الاجراءات الكفيلة بتخفيف العبء عليه.

ورات النائبة زينب خولة إن ارتفاع سعر الصرف غير المنطقي هو ممنهج ومدروس من دواعش الداخل والخارج مطالبة بإيجاد حل سريع لأن ذلك يؤثر على حياة المواطن اليومية المعيشية والاقتصادية والخدمية بشكل كبير ويؤدي إلى زيادة الفقر.. متسائلة هل وضعت وزارة المالية خطة لتخفيض سعر الصرف..؟

عضو مجلس الشعب محمد رعد لفت إلى القرار الذي صدر منذ عشرة أيام والقاضي برفع سعر البنزين غير المدعوم”أوكتان 90″ من 375 إلى 425 ليرة سورية بسبب التكلفة والاسعار العالمية معربا عن دهشته حيال هذا القرار الذي يقول إن رفع السعر جاء نتيجة الارتفاع العالمي وبالتالي السؤال الذي يطرح نفسه كيف انخفض الاوكتان 95 من 600 ليرة إلى 550 ليرة طالما انه مرتبط بالسعر العالمي وكان من المفروض أن يصبح 650 ..!!؟

اقرأ أيضا: خميس: السورية للتجارة لم تخل من الفساد ولن نسمح بتكرار ذلك

وتساءل رعد… من هو الذي أعطى تسعيرة الأوكتان 95 بـ 600 ليرة بالسابق حتى قامت الحكومة بخفضه 50 ليرة و رفع الاوكتان 90 خمسون ليرة .. مطالبا وزير المالية بالاجابة على هذه الاسئلة.

وزير المالية الدكتور مأمون حمدان وفي معرض رده على مداخلات الأعضاء قال ” إن موضوع أسعار البنزين سأتركه لزميلي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.. أما ما يتعلق بزيادة الرواتب والأجور فأنه لم يخلو اجتماع ذو طابع اقتصادي في رئاسة الوزراء إلا وتم الحديث فيه عن الواقع المعيشي للمواطنين وأصحاب الدخل المحدود ..علما انه ليست وزارة المالية وحدها المعنية بذلك فهذا عمل كبير يشترك به الكثير من المختصين والفنيين ويحتاج إلى قرار بالنهاية .

صاحبة الجلالة

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://www.znobia.com/?page=show_det&category_id=16&id=21942