فن الممكن

كيري و اجتماع سري خاص مع أعضاء في ائتلاف الدوح يقر بفشل خطط أمريكا لتقويض الحكومة السورية


كشف موقع ذا ديلي بيست الأميركي أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اقر خلال اجتماع سري خاص مع أعضاء في ائتلاف الدوحة يوم الخميس الماضي في واشنطن بان فشل ما وصفه بالمجتمع الدولي في الاتفاق والتنسيق فيما يتعلق بتقديم الأسلحة والمساعدات الاخرى الى المجموعات المسلحة في سورية تسبب بانتكاسة كبيرة لمساعي هذه الأطراف في خططها لتقويض الحكومة السورية.

وكشف ثلاثة أشخاص كانوا يحضرون اللقاء الذي جمع كيري والمدعو أحمد الجربا وأشخاصا اخرين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.. أن كيري اعتبر أن الدول المختلفة التي سعت لتحقيق تفوق على الحكومة السورية من خلال تقديم الدعم المتنوع لمايسمى بـ "الجيش الحر" فشلت في الحقيقة في تحقيق أهدافها وقد أحبط عدم التنسيق بينها بشكل ملحوظ كل المساعي بهذا الصدد.

ولفت الموقع الأميركي إلى أن هذا الاجتماع السري عقد في مقر الخارجية الأميركية بواشنطن خلال متابعة النقاش حول الخطط الأميركية الجديدة لتنسيق المساعدات والأسلحة التي ترسل إلى الإرهابيين الذين يقاتلون في سورية.

وكان مديرو أجهزة استخبارات عربية زاروا واشنطن مطلع العام الجاري ليتفقوا مع المسؤولين الأميركيين بشأن تركيز ارسال المساعدات إلى المجموعات الإرهابية في سورية وذكر موقع ذا ديلي بيست أنه وبعد أيام من هذه الزيارة بدأت المجموعات المسلحة في سورية بالحصول على صواريخ مضادة للدبابات من صنع أميركي واستخدامها في الهجمات الإرهابية.

وكشف المدعو عبد الاله البشير مما يسمى "الجيش الحر" في تصريح للموقع الأميركي أن الغرض الرئيسي من زيارة ائتلاف الدوحة إلى واشنطن كان طلب أسلحة ثقيلة مضادة للطائرات كما طلب من الولايات المتحدة أن تأخذ زمام المبادرة في المساعي الدولية لتقديم المساعدات و الأسلحة إلى القيادات المدنية والعسكرية لما يدعى "المعارضة".

وتابع ذا ديلي بيست أن كيري قال داخل الاجتماع للحاضرين "إنه يتفهم رغبتهم في الأسلحة الاكثر تقدما" لكنه لم يقدم أي التزامات محددة بذلك.

واعترف البشير بأن الولايات المتحدة تورطت بشكل كبير في الزيادة الأخيرة للأسلحة المتقدمة التي زودت بها المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية معتبرا "أن أسلوب تعامل الجيش الحر مع مضاد الدبابات تي أو دبليو يجب أن يمنح الحكومة الأميركية ما يكفي من الثقة لبدء تقديم أسلحة مضادة للطائرات إليه".

وكان مسؤولون أمنيون أميركيون وأوروبيون كشفوا مؤخرا أن الكونغرس الأميركي صدق سرا على تمويل شحنات أسلحة للمجموعات الإرهابية المسلحة في سورية عن طريق الأردن عبر بنود سرية في تشريع ما تسمى "المخصصات الدفاعية" في الكونغرس
سانا

Copyrights © Znobia.com

المصدر:   http://www.znobia.com/?page=show_det&category_id=8&id=73